Study the market from the charts

Dive into the market study to achieve a better level of trading

What is technical analysis

Among the tools that can be chosen in the analysis is technical analysis of currencies, technical indicators and models, as well as identifying support and resistance points and their impact on market movement.

What is technical analysis?

First definition:
The study of market movement and not the commodities or commodities traded in it, and technical analysis is the science of monitoring and recording - usually in the form of a graph - all the information related to trading (price, trading volume, trading history ... etc) not a specific currency or several currencies, then deducing the direction of prices In the future from the historical picture drawn
.

Second definition:
Technical analysis is the study of the market from charts in order to predict the direction of future prices
.



Third definition:
Markets move in specific directions, determined according to the perceptions and attitudes of investors for a range of economic, financial, political and psychological considerations, and technical analysis is nothing but the art of identifying changes in price trends at an early stage of time with the aim of maintaining an investment position in line with the current trend until it turns Price path in another direction.


There are many definitions of technical analysis, and it is noticeable that some key words are included in all definitions:

The beginnings of technical analysis in the world go back to the end of the nineteenth century and the beginning of the twentieth century. Its basic principles were crystallized by following the stock prices on the American stock exchanges. Since then it has been applied to the foreign exchange market, future commodity markets, petroleum and metals such as gold, silver, copper, and others. Technical analysis is based on a solid mathematical and statistical foundation. It is an analysis of numbers and is based on information on each market. The most important of them are: the highest and lowest price, the opening price, the closing price and the trading volume.

Science, art, charts, market movement, price trends, trend reversal, and volume.

There is no doubt that technical analysis is a science, but these equations are not certain and deterministic and indisputable and just like all behavioral sciences that study the behavior of human groups, so analysts ’views often differ and their opinions differ.

Charts are the main working tool of the technical analyst, which are many and varied, and they are specifically: line charts, vertical lines or bars, Japanese candlesticks, and finally the Point and Figure method.

And the volume of trading also has an important share in the analytical studies. It is natural that the outlook differs and our assessment of price movement is not equal when the volume of trading varies in a price. The trading volume reveals the strength or weakness of the trend, and it shows the extent of the traders ’enthusiasm for the trend or for a certain price movement or level.

 / Technical Analysis Philosophy
In this way, he helps the follower and observer of any active financial market in building expectations for future price movement and drawing policies for speculation and investment without necessarily having any information background or knowledge of the basics. Price movement in any market had different and varied characteristics and it is generally erratic as it sometimes accelerates and slows down. Other times. And price trends are either normal or sharp, very high or declining, and the period that prices spend in their direction in a certain direction is sometimes longer and sometimes shorter
.

The technical analysis aims primarily to identify the direction of prices and detect any signal that indicates the possibility of changing its course as soon as possible so that this can be used as much as possible in making buying and selling decisions at the most appropriate time in order to reduce risks and maximize profits.

Technical analysis depends on reading history to benefit from it in the future. It means recording the historical sequence of prices in a graphical form, and analyzing past data to extract lessons to build future expectations on the basis of which buy and sell decisions are made in order to achieve the largest possible return while bearing the least risks. The price chart depicts the state of the market and the situation of buyers and sellers. It monitors the movement of market trading, shows the direction, and shows both support and resistance areas.

It also shows a number of price patterns that have specific connotations. Some consider historical price information to be more important for the speculator and investor to gain profits and ensure winning the battle for survival. The market is a strong adversary that always seeks to lose investors.

Technical analysis calls for taking lessons from the past and retrieving past price behavior in conditions similar to current market conditions, as history often repeats itself, so the technical analyst is able to predict the future with relatively great success, so there is no doubt that technical analysis helps the speculator to reduce risks and seize The appropriate opportunities to enter the market are those where the profit opportunities are high and the loss probability is low. The market is full of opportunities, the important thing is that one of them comes to enter or exit the market by buying or selling, only when there is one or more different technical analysis signals.

Technical analysis theory is based on four main pillars, namely:

1. The market value is determined as a result of the interaction of supply and demand forces.

2. The factors that affect the forces of supply and demand are multiple.

3. Prices move in certain directions and paths, and they tend to continue in the same direction.

4. Changes that occur in the balance of supply and demand forces are the same as that which change the direction of prices.

Technical analysis versus fundamental analysis:

In the long term, prices move up or down in the market due to the interaction of many economic and political factors. In the short term, it is noticeable that many trading decisions are based on psychological choices in the first place, as the price movement is governed by the aspirations and expectations of investors, the ambitions of speculators, and the emotions, hopes and fears of all market dealers.

As economists and those involved in fundamental analysis study the causes of price movement, they are revealing

ما هو التحليل الفني

التحليل الفني  من الأدوات التي يمكن اختيارها في التحليل هو التحليل التقني للعملات والمؤشرات الفنية والنماذج وأيضاً تحديد نقاط الدعم والمقاومة وتأثيرها على حركة السوق.

  ما هو التحليل الفني ؟

التعريف الأول  

دراسة حركة السوق وليس السلع أو البضائع المتداولة به ،و التحليل الفني هو علم رصد وتسجيل – عادةً في شكل رسم بياني – جميع المعلومات الخاصة بالتداول (السعر ، حجم التداول ، تاريخ التداول … الخ ) ليست عملة معينة او عده عملات ، ثم استنتاج اتجاه الأسعار في المستقبل من الصورة التاريخية المرسومة.

التعريف الثاني  

التحليل الفني هو دراسة السوق من الرسومات البيانية بغرض التنبؤ باتجاه الأسعار مستقبلاً.

التعريف الثالث 

   تتحرك الأسواق في اتجاهات معينة ، تتحدد وفق تغير مدارك ومواقف المستثمرين لمجموعة من الاعتبارات الاقتصادية والمالية والسياسة والسيكولوجية ،والتحليل الفني ما هو إلا فن التعرف على التغيرات التي تطرأ على اتجاهات الأسعار  في مرحلة مبكرة من الوقت وذلك بهدف الاحتفاظ  بوضع استثماري يتوافق مع الاتجاه الساري حتى يتحول مسار الأسعار في اتجاه آخر.

تعددت تعاريف التحليل الفني ومن الملاحظ أنه قد جاءت في جميع التعريفات بعض الكلمات المفتاحية هي:
  ترجع بدايات التحليل الفني في العالم إلى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وقد تبلورت مبادئه الأساسية بمتابعة أسعار الأسهم في البورصات الأمريكية. ومنذ ذلك الحين تم تطبيقه على سوق العملات الأجنبية وأسواق السلع المستقبلية و البترول و المعادن كالذهب و الفضة و النحاس وغيرها . ويرتكز التحليل الفني على أساس رياضي وإحصائي صلب. فهو تحليل للأرقام ويعتمد على المعلومات الخاصة بكل سوق . وأهمها : أعلى وأدنى سعر ،وسعر الافتتاح وسعر الإغلاق وحجم التداول.


علم ، فن ، رسوم بيانية ، حركة السوق ، اتجاهات الأسعار ، انعكاس الاتجاه ، وحجم التداول.

لاشك أن التحليل الفني علم لكن ليست هذه المعادلات أكيدة  وحتمية غير قابلة للجدل والنقاش ،وشأنه شأن جميع العلوم السلوكية التي تدرس تصرفات المجموعات البشرية ،فكثيراً ما تختلف رؤى المحللين وتتباين آراؤهم .

وتُعتبر الرسوم البيانية أداة العمل الرئيسية للمحلل الفني وهي كثيرة ومتنوعة وهي على وجه التحديد : الخط البياني ، الخطوط العمودية أو الأعمدة البيانية ، والشموع اليابانية ، وأخيراً طريقة بوينت آند فيجر.

وحجم التداول له أيضاً نصيب مهم في الدراسات التحليلية فمن الطبيعي أن تختلف النظرة وألا يتساوى تقييمنا لحركة الأسعار عندما يتباين حجم التداول بسعر ما.  فحجم التداول يكشف عن مدى قوة أو ضعف الاتجاه وهو يظهر مدى حماس المتداولين للاتجاه او لحركة أو مستوى سعري معين.

 /فلسفة التحليل الفني 

وهو بذلك يعين المتابع و المراقب لأي سوق مالي نشط في بناء التوقعات لحركة الأسعار المستقبلية  ورسم السياسات الخاصة بالمضاربة والاستثمار دون أن يكون لديه بالضرورة أي خلفية معلوماتية أو معرفة بالأساسيات فحركة الأسعار في أي سوق كانت لها سمات مختلفة ومتنوعة وهي عموماً غير منتظمة فهي تتسارع أحياناً وتتباطأ أحيان أخرى . واتجاهات الأسعار تكون إما عادية أو حادة شديدة الارتفاع أو الانحدار كما أن المدة التي تمضيها الأسعار في اتجاهها ناحية معينة تطول أحياناً وتقصر أحيان أخرى.

ويهدف التحليل الفني بالدرجة الأولى إلى التعرف على اتجاه الأسعار وكشف أي إشارة تنبئ باحتمال تغير مسارها بأسرع وقت ممكن حتى يمكن الاستفادة بذلك بقدر المستطاع في اتخاذ قرارات الشراء و البيع في أنسب الأوقات بهدف تقليل المخاطر وتعظيم الأرباح.

ويعتمد التحليل الفني على قراءة التاريخ للاستفادة منه في المستقبل. فهو يعني بتسجيل التسلسل التاريخي للأسعار في شكل بياني ،وتحليل بيانات الماضي لاستخلاص الدروس لبناء التوقعات المستقبلية التي على أساسها يتم اتخاذ قرارات الشراء و البيع بهدف تحقيق أكبر عائد ممكن مع تحمل أقل المخاطر. فالرسم البياني للأسعار يصور حالة السوق ووضع المشترين و البائعين .وهو يرصد حركة التداول بالسوق ويوضح الاتجاه ،ويبين كلاً من مناطق الدعم و المقاومة .

كما أنه يُظهر عدداً من الأشكال النمطية للأسعار التي لها  دلالات معينة. ويعتبر البعض المعلومات التاريخية للأسعار أهم لدى المضارب و المستثمر لكسب الأرباح وضمان كسب معركة البقاء . فالسوق غريم قوي يسعى دائماً إلى خسارة المستثمرين.

إن التحليل الفني يستدعي الأخذ بدروس الماضي ويسترجع تصرفات الاسعار السابقة في ظروف مماثلة لظروف السوق الحالية ،حيث أن التاريخ كثيراً ما يعيد نفسه ،فالمحلل الفني يكون بمقدرته التنبؤ بالمستقبل بنجاح كبير نسبياً ،فمما لا شك فيه أن التحليل الفني يساعد المضارب على التقليل من المخاطر واغتنام الفرص المناسبة لدخول السوق وهي التي تكون فيها فرص الربح مرتفعة وتقل فيها احتمالات الخسارة . فالسوق مليء بالفرص ، المهم أن تحين إحداها للدخول أو الخروج من السوق بالشراء أو بالبيع، فقط عند وجود إشارة أو أكثر من إشارات التحليل الفني المختلفة.

وتقوم نظرية التحليل الفني على أربعة أعمدة رئيسية وهي أن: 

·          1.القيمة السوقية تحدد نتيجة تفاعل قوى العرض و الطلب.

·          2.العوامل التي تؤثر على قوى العرض و الطلب متعددة.

·          3.الأسعار تتحرك في اتجاهات ومسارات معينة وهي تميل إلى الاستمرار في نفس اتجاهها.

·          4.التغيرات التي تطرأ على موازين قوى العرض و الطلب هي نفسها التي تغير من اتجاه الأسعار.

التحليل الفني مقابل التحليل الأساسي  

تتحرك الأسعار في السوق على المدى الطويل إلى أعلى أو إلى أدنى نتيجة لتفاعل العديد من العوامل الاقتصادية و السياسية  . أما في المدى القصير فالملاحظ أن الكثير من قرارات التداول تُبنى على اختيارات نفسية بالدرجة الأولى ، حيث أن حركة الأسعار تحكمها تطلعات وتوقعات المستثمرين وأطماع المضاربين وعواطف وآمال ومخاوف كافة المتعاملين بالأسواق.

وبينما يدرس الاقتصاديون والمعنييون بالتحليل الأساسي أسباب حركة الأسعار ، ويبحثون على الدوام عن السبب وراء تحرك الأسعار في اتجاه معين . نجد أن المحللين الفنيين لا يعتبرون سبب الحركة ذا أهمية كبرى فاهتمامهم ينصب أساساً على مقدار حركة الأسعار ومداها ، بالإضافة إلى المدة التي استغرقتها وكذلك حجم التداول ،وأهم من ذلك كله أثر الحركة على وضع السوق عامةً ويُركز المحلل الفني على معرفة اتجاه الأسعار ودراسة الأنماط السلوكية بأشكالها المختلفة وظواهرها التي غالباً ما تتكرر ، فذلك ما يعينه على التنبؤ الصحيح بحركة الأسعار مستقبلاً .

فالسؤال الذي يُطرح من المحللين الأساسيين : لماذا تحرك السعر في اتجاه معين ؟

بينما يطرح المحللون الفنييون سؤالاً مختلفاً : ماذا بعد ؟ إلى أين ؟ إلى متى ؟

ويهتم المحلل الأساسي والفني كلٌ بطريقته الخاصة بدراسة قوى العرض و الطلب بالأسواق . فالمحلل الأساسي يهتم أكثر بالقوائم المالية  ويقوم بمقارنة نتائج الأخبار و الأعمال للفترات الحالية بالفترات السابقة وأيضاً يحلل السياسات و التوجهات في ظل المتغيرات المؤثرة على نشاط السوق ، وكذلك توقعات نتائج ذلك على المستقبل القريب و البعيد.

أما المحلل الفني فإنه ينظر إلى شيء مختلف تماماً فكل ما يعنيه هو حركة الأسعار بالسوق على أساس أن السعر يعكس كل الأنباء و المعلومات وكذلك توقعات جميع المتعاملين به . وهو ما يعرف بأن السوق يقوم بخصم كل المؤثرات ليبلورها ويعكسها في سعر التداول . فارتفاع الأسعار بالنسبة للمحلل الفني يعني زيادة الطلب على العرض أي أن الأساسيات موجبة وتصاعدية أما انخفاض الأسعار عنده فمعناها زيادة العرض على الطلب أي أن الأساسيات سالبة وتنازلية.

والفني لا يؤمن بنظرية السير العشوائي للأسعار، فالأسعار بالنسبة له تتحرك في اتجاهات معينة، هذه الاتجاهات تميل إلى الاستمرار في مسارها لحين حدوث تغير في ميزان العرض و الطلب وعادةً ما يمكن ملاحظة هذه المتغيرات في حركة السوق نفسها ، فهي تظهر في شكل أنماط سعرية معينة لها دلالتها ويمكن تفسيرها من منظور تطور مسار الأسعار في المستقبل.

إن المحلل الفني لا يملي أبداً على السوق حركته وهو ما يميزه عن المحلل الأساسي . فالأول يترك للسوق عملية إرشاده إلى مسار الأسعار . فظهور شكل معين بالرسم البياني للأسعار يرجع سيرها في اتجاه معين مستقبلاً ، وذلك على أساس تصرفات الأسعار في العديد من الحالات المماثلة السابقة بطريقة معينة . أما الأخير فيقوم بحساب القيمة العادلة لعملة ما ويتوقع من السوق أن يتحرك إلى هذه القيمة التي حسبها بطريقة ما واعتبرها عادلة ثم يتوقف.

إن الرسم البياني للأسعار لا يحتوي فقط على المعلومات الأساسية الاقتصادية بل أيضاً على كل ما يطلق من إشاعات وروايات وتصريحات وأحداث ، وعليه فإنه يمكن اعتبار دراسة الرسوم البيانية على أنها طريقة مختصرة لدراسة أساسيات السوق .

ويوجه المحللون الفنيون إلى طريقة التحليل الأساسي مجموعة من الانتقادات أهمها: 

·          أنه يستحيل الإلمام ومعرفة كل شيء يخص اقتصاديات الدولة فهناك كم ضخم جداً من المعلومات الأساسية يستحيل الإلمام بها جميعها وتحليلها بسرعة وبدقة.

·          إن المعلومات نفسها دائمة التغير ولا يمكن لأحد مهما علا شأنه معرفة كل خبايا السوق.

·          إن البيانات والمعلومات تأتي في معظم الأحيان متأخرة نسبياً مما يفقدها أهميتها في تحديد قيمتها بالسوق.

·          إن المحلل الأساسي حتى لو استطاع الحصول على تلك المعلومات والإلمام بها جميعها ثم تحليلها بسرعة ودقة فإنه من الصعب استغلالها بالتوقيت المناسب مع التحركات السريعة لأسعار السوق.

في المقابل يشكك كثير من المحللين الأساسيين في فاعلية التحليل الفني وفي أهميته في بناء استراتيجيات التداول وفي اتخاذه كأساس لقرارات الشراء و البيع.

أيضاً البعض يرى أن التحليل الفني و الأساسي مكملان لبعضهما وأنهما ضروريان في تحليل الأسواق وضمان الوصول إلى أهداف الربح وتقليل الخسارة ،وعليه فإنه يجب على المستثمر و المتداول الاهتمام بالتحليل الفني و الأساسي على حد سواء